آمنة: العلاقات المصرية الكاميرونية وطيدة ونسعى لإيجاد تعاون في المجال الاقتصادي

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

استقبل اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، اليوم وفد رفيع المستوي من الحكومة الكاميرونية يضم ممثلين من مجلس الوزراء ووزارات العلاقات الخارجية والتعليم الأساسي والزراعة والتنمية الريفية والتخطيط الاقتصادي والتنمية الإقليمية؛ وذلك بحضور وروسيلا فانيلي نائبة مدير المكتب الإقليمي لبرنامج الأغذية العالمي بالقاهرة وآلاء الزهيري مسئول العلاقات مع الجهات الحكومية في البرنامج وفد من برنامج الأغذية العالمي بدولة الكاميرون وعدد من قيادات وزارة التنمية المحلية.

وفي بداية اللقاء رحب وزير التنمية المحلية بالوفد الكاميروني في بلدهم الثاني مصر، وقدم الوزير الشكر لوفد برنامج الأغذية العالمي بالقاهرة على إتاحة الفرصة للقاء الوفد الكاميروني والتواصل مع البلدان الأفريقية الشقيقة لتعزيز وتبادل الخبرات والمبادرات التي تفيد شعوب دول القارة. 

وشدد الوزير على أهمية علاقات التعاون الجيد بين الوزارة والبرنامج خلال الفترة الماضية في عدد من المجالات وتبادل الخبرات المتميزة للبرنامج إلى المحافظات المصرية. 
 
وأشار اللواء هشام آمنة، إلى أن العلاقات المصرية الكاميرونية تتميز بأنها وطيدة وتاريخية ومصر تعتز بدولة الكاميرون، معرباً عن أمله في وجود تعاون جاد بين البلدين في المجالات الاقتصادية والاستثمارية خلال الفترة القليلة القادمة. 

وأوضح وزير التنمية المحلية، أنه قام بعقد مباحثات مع وزيرة التنمية المحلية والإسكان ووزير الغابات بدولة الكاميرون خلال مؤتمر المناخ بشرم الشيخ، لافتاً إلى أن الفترة الماضية شهدت مباحثات واتصالات بين مصر والكاميرون لتأسيس تعاون اقتصادي واستثماري مصري على الأراضي الكاميرونية.

وأكد اللواء هشام آمنة حرص الحكومة المصرية على تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي الخاصة بدعم العلاقات مع الأشقاء الأفارقة في كافة المجالات بما يحقق التنمية والرخاء للشعوب الأفريقية خاصة في ظل التداعيات الاقتصادية العالمية التي يمر بها العالم حالياً والعمل على فتح آفاق واعدة لتعاون اقتصادي. 

وشدد وزير التنمية المحلية على وجود رغبة مصرية لبدء التعاون وتذليل أي معوقات أو تحديات بما يحقق مصلحة البلدين والشعبين الشقيقين.
 
كما استعرض اللواء هشام آمنة، العناصر الرئيسية للمبادرة الرئاسية لتطوير قرى الريف المصري «حياة كريمة»، وما تتضمنه من تدخلات تنموية، ومشروعات بنية تحتية تستهدف تحسين مستوى وجودة الحياة لنحو ٦٠ مليون مواطن في ريف مصر، مشيراً إلى أن المبادرة التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، تستهدف تطوير أكثر من 4500 قرية على مستوى الجمهورية من خلال تدخلات تنموية شاملة وتتضمن محور لخلق فرص عمل في المجتمعات المحلية، وفقاً للميزات النسبية التي يتمتع بها كل تجمع ريفي من أجل ضمان استدامة التنمية وتحسين الخدمات وتوفيرها في العديد من القطاعات الهمة التي تهم المواطنين أسوة بما هو موجود في المدن والمراكز الرئيسية بما يحقق العدالة الاجتماعية للمواطنين. 

وقال وزير التنمية المحلية، أن الدولة المصرية بتوجيهات من الرئيس السيسي ومتابعة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء ستعمل على تطبيق المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» على مستوى القارة الأفريقية خاصة بعد أن تم اطلاقها على هامش قمة المناخ بشرم الشيخ بالشراكة بين وزارتي التخطيط والتنمية الاقتصادية والتنمية المحلية والوزارات المعنية.

وأضاف وزير التنمية المحلية، إن الحكومة تسعى للتوسع في خطط وبرامج اللامركزية على أرض المحافظات وإعطاء الصلاحيات إلى المراكز المحلية. 

وخلال اللقاء تم استعراض جهود تطوير العلاقات المصرية الكاميرونية خلال الفترة المقبلة وآخر التطورات الخاصة باستكمال التنسيق للتعاون المشترك بين الجانبين في المجالات التجارية والاقتصادية واستغلال الميزات التنافسية والمواد الطبيعية لكلا البلدين في بعض القطاعات والتعاون لخلق فرص صناعية وموارد اقتصادية كبيرة لتحسين الأحوال المعيشية لشعوب القارة.

وأشادت روسيلا فانيلي نائبة مدير المكتب الإقليمي لبرنامج الأغذية العالمي بالقاهرةن بمستوى العلاقات المتميزة التي تربط بين البرنامج ووزارة التنمية المحلية والمحافظات، وأشارت إلى حرص البرنامج على تقديم التجارب الناجحة على الصعيد الوطني في مصر ونقلها إلى الدول الأفريقية بصورة عامة والكاميرون بصورة خاصة وعلى وجه الخصوص في مجالات الزراعة والري والغذاء. 

وأكدت أن مبادرة «حياة كريمة» مبادرة عظيمة وفريدة من نوعها ورائدة ويسعى البرنامج لنقل تلك التجربة لدول القارة. 

ونقل الوفد الكاميروني تحيات وتقدير الرئيس الكاميروني (بول بيا) إلى الرئيس السيسي والحكومة المصرية والشعب المصري، وأكد الوفد العلاقات الثنائية الجيدة والوطيدة التي تربط بين مصر والكاميرون في العديد من المجالات ومنها الصحة والاقتصاد.
 
وأشار الوفد الكاميروني إلى حرص جميع الجهات الحكومية في الكاميرون على استكمال التنسيق والتعاون بين الجانبين وإقامة استثمار للقطاع الخاص المصري وتقديم كل التسهيلات والتيسيرات اللازمة للمستثمرين بما يساهم في نجاح التعاون المصري الكاميروني والذي سيعود بالنفع على البلدين وتسهيل أي معوقات أو تحديات تواجه الاستثمار المصري. 

كما أشار الوفد الكاميروني إلى أن رغبة بلاده في التعرف على العديد من التجارب التنموية الرائدة التي حققتها مصر تحت قيادة الرئيس السيسي ونقل تلك التجارب التي حققتها والطفرات التنموية والاقتصادية الكبيرة إلى الكاميرون وعلى رأسها المبادرة الملهمة «حياة كريمة» وجهود مصر في توفير الأمن الغذائي لأبناء الشعب المصري. 

وأوضح الوفد الكاميروني، أنه التقى مع عدد من المسئولين والخبراء المصريين في العديد من الوزارات وسيقومون بزيارة العديد من المحافظات المصرية للتعرف على بعض التجارب الناجحة في العديد من المجالات.